الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.873- عَبد الله بن مُحَمد بن عَبد الله بن زَيد: عن أَبيه، عن جَدِّه رَضي الله عنه.3064- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن مُحَمد بن عَبد الله بن زَيد، عن أَبيه، عن جَدِّه، لَم يُذكَر سَماع بَعضِهِم مِن بَعض.3065 و3066- وهَذا الحَديث: حَدثناه بِشر بن مُوسَى، وعَلي بن عَبد العَزيز، قالا: حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الأَصبَهاني، قال: حَدثنا عَبد السَّلام بن حَرب، عن أَبي العُمَيس، عن عَبد الله بن مُحَمد بن عَبد الله بن زَيد، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: أَتَيت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَأَخبَرتُه كَيف رَأَيت الأَذان، فقال: «أَلقِهِن على بِلال فَإِنه أَندَى مِنك صَوتًا»، فَلَما أَذَّن بِلال نَدِم عَبد الله، فَأَمَرَه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَأَقام.الرِّوايَة في هَذا الباب فيها لين، وبَعضُها أَفضَل مِن بَعض..874- عَبد الله بن مُحَمد بن عَجلان، مَدَنيٌّ: مُنكر الحديث، لا يُتابَع على هَذَين الحَديثينِ.3067- حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن الحَسن بن زَبَالَة، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن عَجلان، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَربَع لا يَشبَعن مِن أَربَعٍ: أَرض مِن مَطَر، ولا أُنثَى مِن ذَكَر، ولا العَين مِن النَّظَر، ولا العالم مِن العِلمِ».ليس يروى هذا الكلام عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم من جهة تثبت.3068- حَدثنا أَحمد بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا إِبراهيم بن حَمزة الزُّبَيري، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن عَجلان، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَزال لا إِلَه إِلاَّ الله تَدفَع عن أَهل لا إِلَه إِلاَّ الله ما بالُوا ما دَخَل عَليهم في دينِهِم، فَإِذا لَم يُبالُوا ما دَخَل عَليهم في دينِهِم إِلاَّ أَن يَنتَقِص مِن دُنياهُم فَبالُوا لنَقص دُنياهُم، ثُم قالُوا: لا إِلَه إِلاَّ الله، قال الله: كَذَبتُم».جَميعًا لا أَصل لَهما.3069- حَدثنا مُحمد بن صالح الكيليني، قال: حَدثنا سَلَمة بن شَبيب، قال: حَدثنا الفِريابي، قال: حَدثنا المُغيرَة بن خَياط، عن الحَسن، قال: لا تَزال لا إِلَه إِلاَّ الله تَرُد غَضَب الله عن العِباد ما لَم يُبالُوا ما نَقَص مِن دينِهِم إِذا سَلمَت لَهم دُنياهُم، فَإِذا فَعَلُوا ذَلك، فقالُوا: لا إِلَه إِلاَّ الله، قيل: كَذَبتُم كَذَبتُم..875- عَبد الله بن مُحمد العَدويُّ: سَمِع عُمر بن عَبد العَزيز، ولا يَصِح حَديثه مِن هَذا الطَّريق، ويَصِح مِن طَريق آخَرَ.3070- حَدثنا أَحمد بن داوُد بن مُوسَى،3071- وإِبراهيم بن مُحمد،3072- ومُحمد بن أَيوب، قالُوا: حَدثنا يُونُس بن مُوسَى، كُدَيم، قال: حَدثنا الحَسن بن حَماد الكُوفي، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحمد العَدوي، قال: سمعتُ عُمر بن عَبد العَزيز يقول على المِنبَرِ: حَدثني عُبادَة بن عُبادَة بن عَبد الله، عن طَلحة بن عُبَيد الله، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لا يَقبَل الله صَلاة إِمام حَكَم بِغَير ما أَنزَل الله عَز وجَل، ولا يَقبَل الله صَلاةً بِغَير طُهور، ولا صَدَقةً مِن غُلُول».آخِر الحَديث يُعرَف بِغَير هَذا الإِسناد، وأَوَّلُه غَير مَحفُوظ..876- عَبد الله بن مُحمد العَدويُّ: عن عَلي بن زَيد.3073- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن مُحمد العَدوي، عن عَلي بن زَيد، رَوى عنه الوليد بن بُكَير أَبو جَناب، مُنكر الحديث.3074- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،3075- وبِشر بن مُوسَى، قالا: حَدثنا عَبد الله بن صالح العِجلي، قال: حَدثنا الوليد بن بُكَير، عن عَبد الله بن مُحمد العَدوي، عن عَلي بن زَيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن جابر بن عَبد الله، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم على مِنبَرِه يقول: «اعلَمُوا أَنَّ رَبَّكُم تَبارَك وتَعالَى قَد افتَرَض عَلَيكُم الجُمُعةَ فَريضَةً مَكتُوبَةً في مَقامي هَذا، في يَومي هَذا، في شَهري هَذا، في عامي هَذا، إِلى يَوم القيامَة، على مَن وجَد إِلَيها سَبيلاً، فَمَن تَرَكَها في حَياتي، أَو بعد وفاتي ولَه إِمام جائِر، أَو عادِلٌ فَلا جَمع الله لَه شَملَه، ولا بارَك لَه في أَمرِه، أَلا ولا صَلاة لَه، أَلا ولا زَكاة لَه، أَلا ولا صَوم لَه، أَلا ولا حَج لَه، أَلا ولا بِر لَه، حَتَّى يَتُوب، فَمَن تابَ تاب الله عَليه، أَلا لا تَأُمَّن امرَأَة رَجُلاً، ولا أَعرابي مُهاجِرًا، ولا يَؤُمَّن فاجِر مُؤمِنًا إِلاَّ أَن يَقْهَرَه بِسُلطان يَخاف سَيفَه وسَوطَهُ».وقَد رُوي هَذا الكَلام مِن وجه آخَر بإِسناد آخَر شَبيه بِهذا في الضَّعفِ..877- عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل بن أَبي طالبٍ: 3076- حَدثنا أحمد بن إِبراهيم البُسري، قال: حَدثنا سَعيد بن نُصَير، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: إِن ابن عُيَينة كان يقول: أَربَعَة مِن قُرَيش يُمسَك عن حَديثهم، قُلتُ: مَن هُم؟ قال: فُلان، وعَلي بن زَيد، ويَزيد بن أَبي زياد، وعَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل، وهو الرابِعُ؟ فقال يَحيَى: نَعَم، قُلتُ: فَأَيُّهُم أَعجَب إِلَيكَ؟ قال: فُلان، ثُم عَلي بن زَيد، ثُم يَزيد بن أَبي زياد، ثُم ابن عَقيل.3077- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: كان مالك لا يَروي عن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل، وكان يَحيَى بن سَعيد لا يَروي عنه.3078- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وعَبد الرَّحمَن جَميعًا يُحَدِّثان عن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل والناس يَختَلفُون فيه.3079- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل، قال: أَتَيت الرُّبَيِّع ابْنة مُعَوِّذ بن عَفراء، وكان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَتَوضَّأ عِندَها، فَأَخرَجَت إلي إناءً يَكُون مُدًّا، أَو مُدًّا ورُبعًا بِمُد ابن هِشام، فقالَت: «بِهذا كُنت أُخرِج لرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم الوضُوء، فيبدأ فَيَغسِل يَدَيه قَبل أَن يُدخِلَهما الإِناء، ثُم يُمَضمِض ويَستَنثِر ثَلاثًا، وَيَغسِل وجهَه ثَلاثًا، ثُم يَغسِل يَدَيه ثَلاثًا ثَلاثًا، ثُم يَمسَح رَأسَه مُقبِلاً ومُدبِرًا، ويَغسِل رِجلَيه ثَلاثًا».قال سُفيان: كان ابن عَجلان حَدثنا عن ابن عَقيل، عن الرُّبَيِّع، فَزاد في المَسح، قال: ثُم مَسَح مِن قَرنَيه إِلى عارِضَيه حَتَّى بَلَغ لحيَتَهُ، فَلَما سَأَلنا ابن عَقيل عنه قَصَّر لَنا في المَسح، وكان في حِفظِه شَيءٌ فَكَرِهت أَن أُلَقِّنَهُ.3080- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سُئِل يَحيَى عن حَديث سُهَيل، والعَلاء، وابن عَقيل، وعاصِم بن عُبَيد الله، فقال: عاصِمٌ وابن عَقيل أَضعَف الأَربَعَةِ.3081- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل ضَعيف الحَديث.3082- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج الرازي، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان سُئِل عن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل، فقال: خَيِّر وفاضِل، ووصَفَه بِالعِبادَة، وقال: إِن كانوا يقولون فيه شَيئًا فَفي حِفظِهِ.وقَد رُوِي الكَلام الَّذي في حَديث الرُّبَيِّع مِن غَير وجه بِأَسانيد جياد، يَشتَمِل على الأَلفاظ كُلِّها..878- عَبد الله بن مُحَمد بن عَبد المَلك، بَصريٌّ: 3083- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن مُحَمد بن عَبد المَلك سَمِع عَبد المَلك بن مُسلم، سَمِع منه جَعفَر بن سُليمان.قال البُخاريُّ: فيه نَظرٌ.3084- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا خالد بن أَبي يَزيد القَرَني، قال: حَدثنا جَعفَر بن سُليمان، عن عَبد الله بن مُحمد، عن جَدِّه عَبد المَلك بن مُسلم، عن أَبي جَرو المازِني، قال: سمعتُ عَليًّا وهو يُناشِد الزُّبَير، فقال: أَنشُدُك الله يا زُبَيرُ، أَما سَمِعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِنَّك تُقاتِلُني وأَنت لي ظالمٌ؟ قال: بَلَى، ولَكِنّي نَسيتُ».الأَسانيد في هَذا الباب لَيِّنَةٌ..879- عَبد الله بن مُحَمد بن يَحيَى بن عُروة بن الزُّبَيرِ: عن هِشام بن عُروة، لا يُتابَع على كَثير مِن حَديثه.3085- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِبراهيم بن المُنذِر، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن يَحيَى بن عُروة، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن الأَعرَج، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا استَيقَظ أَحَدُكُم مِن اللَّيل فَلا يُدخِل يَدَه في الإِناء حَتَّى يَغسِلَها، فَإِنه لا يَدري أَين باتَت يَدُهُ، ويُسَمّي قَبل أَن يُدخِلَها».ولَه غَير حَديث عن هِشام بن عُروة، لا يُتابَع عَليه، مَناكيرُ، وهَذا الحَديث مِن حَديث أَبي هُريرة صَحيح الإِسناد مِن غَير وجه، ولَيس فيه يُسَمّي قَبل أَن يُدخِلَها..880- عَبد الله بن مُحَمد بن عَمار المؤذن مدني: 3086- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: عَبد الله بن مُحَمد بن عَمار بن سَعد، وعَمار، وعُمر ابنَي حَفص بن عُمر بن سَعد، عن آبائِهِم، عن أَجدادِهِم، كَيف حال هَؤُلاء؟ قال: لَيسُوا بِشَيء.3087- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِبراهيم بن المُنذِر، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن سَعد، قال: حَدثني عَبد الله بن مُحَمد بن عَمار بن سَعد، وعَمار، وعُمر ابني حَفص بن عُمر بن سَعد، عن آبائِهِم، عن أَجدادِهِم: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كَبَّر في العيدَين في الأولَى سَبعًا، وفي الآخِرَة خَمسًا، وصَلَّى قَبل الخُطبَة، وكان يُكَبِّر قَبل القِراءَة، ويَذهَب ماشيًا، ويَرجِع ماشيًا»..881- عَبد الله بن مُحَمد بن المُغيرَة، كُوفيٌّ: سَكَن مِصر، عن الثَّوري، ومِسعَر، وكامِل، يُخالَف في بَعض حَديثه، ويُحَدِّث بِما لا أَصل لَه.فَمِن حَديثه الَّذي يُخالِف فيه:3088- ما حَدثناه المِقدام بن داوُد الرُّعَيني، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن المُغيرَة، قال: حَدثنا سُفيان الثَّوري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «النَّوم أَخُو المَوت، لا يَنام أَهل الجَنةِ».3089- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا قُطبَة بن العَلاء، (ح)،3090- وحَدثناه مُحمد بن مُوسَى البَلخي، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، قالا: حَدثنا سُفيان الثَّوري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.ورَواه الأَشجَعي، ومَخلَد بن يَزيد، وغَير واحِد، هَكَذا مُرسَلاً.3091- وحَدثنا المِقدامُ، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن المُغيرَة، قال: حَدثنا كامِل أَبو العَلاء، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: تَزَوَّج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مَيمونة وهو مُحرِمٌ.3092- حَدثناه أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا خَلاد بن يَحيَى، قال: حَدثنا كامِل، قال: سمعتُ عَطاءً يقول: «تَزَوَّج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مَيمونة وهو مُحرِمٌ».هَذا أَولَى.والرِّوايَة عن ابن عَباس في تَزويج النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مَيمونة وهو مُحرِم ثابِتَة صَحيحَة مِن غَير هَذا الوجهِ..882- عَبد الله بن مَيمون القَداحُ: 3093- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن مَيمون القَداحُ، عن جَعفَر بن مُحمد، ذاهِب الحَديث.3094- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِبراهيم بن المُنذِر الحِزامي، قال: حَدثنا عَبد الله بن مَيمون مَولَى الحارِث بن عَبد الله بن أَبي رَبيعَة، قال: حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، عن أَبيه، عن جابر بن عَبد الله: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يَتَخَتَّم في يَمينِهِ».الرِّوايَة في هَذا الباب فيها لينٌ..883- عَبد الله بن مُسلم بن هُرمُز، مَكّيٌّ: 3095- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن عَبد الله بن مُسلم بن هُرمُز.حَدثنا عبد الله بن أحمد قال: سمعتُ أبي يقول: عبد الله بن مسلم بن هرمز يُحَدِّث عنه الثَّوري، ضَعيف لَيس بِشَيء.3096- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد الله بن مُسلم بن هُرمُزَ ضَعيفٌ..884- عَبد الله بن المُؤَمَّل المَخزُومي، مَكّيٌّ: لا يُتابَع على كَثير مِن حَديثه.3097- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَحاديث عَبد الله بن المُؤَمَّل مَناكيرُ.3098- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَبد الله بن المُؤَمَّل صالح الحَديث.3099- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: عَبد الله بن المُؤَمَّل ضَعيفٌ.3100- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن عَبد الله بن المُؤَمَّل، فقال: ضَعيفٌ.3101- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا مُحمد بن سِنان العَوَقِي، قال: حَدثنا عَبد الله بن المُؤَمَّل، قال: حَدثني أَبو الزُّبَير، عن جابر بن عَبد الله، قال: قَدِمنا مع نَبي الله صلى الله عَليه وسَلم مَكَّة، فقال نَبي الله صَلى الله عَليه وسَلم: تَمَتَّعُوا قال: فَكان أَحَدُنا يَتَمَتَّع بِالمَرأَة مِن الرَّواح إِلى الغُدُو، ومِن الغُدُو إِلى الرَّواحِ.3102- وحَدثنا ابن أَيوب، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا عَبد الله بن المُؤَمَّل، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «ماء زَمزَم لما شُرِب لَه».ولا يُتابَع عَليهما..885- عَبد الله بن المُنكَدِر بن مُحَمد بن المُنكَدِر: عن أَبيه، ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.3103- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن إِبراهيم البَغداذي، قال: حَدثنا جَعفَر بن أَحمد بن فُلَيح، قال: حَدثنا عَبد الله بن المُنكَدِر، عن أَبيه المنكدر، عن جَدِّه مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا أُمَّتي أَبَت أَن يُظلم ظالمُوها تَودَّع الله منها، وإِذا أُمَّتي تَواكَلَت الأَمر بِالمَعرُوف والنَّهي عن المُنكَر، مَنَعَها الله مَنفَعَة الوحي مِن السَّماء، وإِذا أُمَّتي سُبِبْتُ فيما بَينَها سَقَطَت مِن عَين الله، فَكَيف بِكُم إِذا لَم يَرأَف الله بِكُم ولَم يَرحَمكُم؟ قالُوا: وكائِن ذَلك يا رَسول الله؟ قال: إي والَّذي بَعَث مُحَمدًا بِالحَق، إِذا استُعمِل عَلَيكُم شِرارُكُم، فَقد تَخَلَّى الله عنكُم»..886- عَبد الله بن مِسعَر بن كِدامٍ: عن أَبيه، لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.3104- حَدثناه القاسِم بن مُحَمد النَّهمي، قال: حَدثنا أَبو بِلال الأَشعَري، قال: حَدثنا عَبد الله بن مِسعَر، عن أَبيه، عن وبَرَة، عن عَبد الله بن عُمر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال لرَجُلٍ: «تَنَقَّه وتَوقَّه»..887- عَبد الله بن المُثَنَّى الأَنصاريُّ: عن ثُمامَة وغَيرِه، ولا يُتابَع على أَكثَر حَديثه، يَعني: عَبد الله بن المُثَنَّى الأَنصاريَّ.3105- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن خُزَيمَة بن راشِد، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الأَنصاري، قال: حَدثني أَبي، عن ثُمامَة، عن أَنس، قال: كان قَيس بن سَعد عِند النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِمَنزِلَة صاحِب الشُّرط من الأَمير، يَعني: يَنظُر في أُمُورِهِ.3106- حَدثنا الحُسين بن عَبد الله الذارَع، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: سمعتُ أَبا سَلَمة يقول: حَدثنا عَبد الله بن المُثَنَّى، ولَم يَكُن في القَريَتَين بِعَظيم، وكان ضَعيفًا مُنكَر الحَديث.
|